التاريخ : 2012-07-09   الوقت : 03:15 pm

برامج ومسلسلات التلفزيون في رمضان

خبرني- قال مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون رمضان الرواشدة ان المؤسسة سعت الى تضمين دورة شهر رمضان المبارك لهذا العام بالعديد من البرامج والاعمال الدرامية الاردنية والعربية المتنوعة الاشكال والمضامين .
واضاف في مؤتمر صحفي عقد الاثنين في مبنى المؤسسة ان برامج الاذاعة والتلفزيون خلال الشهر الكريم ستتوجه الى ارضاء ذائقة قطاعات واسعة من المشاهدين في انسجام وتناغم مع خصوصية وهيبة الشهر الفضيل.
واشار الرواشدة الى جملة من البرامج التي ستبث على شاشة التلفزيون على الهواء مباشرة مثل: باب الريان باب الصائمين بالجنة مع الدكتور محمد نوح القضاة، ومسابقة مقرئ الاردن حيث سيجري التنافس بين الاصوات الجميلة في التلاوة القرانية، واية من كتاب الله مع الدكتور وائل عربيات، وبرنامج فيك الخير يا بلدنا الذي يسلط الضوء على مبادرات الخير الاردنية.
ومن بين البرامج ايضا المجالس الهاشمية الذي يستقطب نخبة من كبار علماء العالم الاسلامي، وصحتك بالدنيا حول تاثير الصيام على الصحة، ويحدث اليوم الذي يربط المواطن بالمسؤول ويتناول جميع القضايا التي تهم الوطن والمواطن، اضافة الى برامج تتوجه الى المرأة والاطفال.
واوضح ان التلفزيون اختار جملة من المسلسلات الدرامية الاردنية والعربية منها : توأم روحي مع الممثلة صفاء سلطان والعديد من الفنانين المحليين ، اضافة الى اعمال من انتاج التلفزيون الاردني وهي حكايانا للكوميدي حسين طبيشات ويوميات زعل وخضرة مع حسن سبايلة ورانيا اسماعيل وصناع الحضارة الذي يعرّف بسير علماء العرب والمسلمين تمثيل نخبة من الفنانين الاردنيين .
ومن الدراما العربية سيتم تقديم العمل الجديد عرفة البحر للممثل نور الشريف ، ومسلسل باب الخلق للممثل محمود عبد العزيز ، وهناك الجزء الجديد من المسلسل السوري بقعة ضوء.
وركز الرواشدة على ان هناك العديد من البرامج الخفيفة والترفيهية والمسابقات مثل الكاميرا الخفية وأهلا رمضان التي تقدم للمشاهد الوانا من المواقف الطريفة والمعرفة والتسلية الفنية والجوائز المتنوعة .
واشار الى ان لدى التلفزيون الكثير من الخطط والافكار لدعم الدراما والفن الاردني لافتا الى انه جرى اعطاء كتب التزام لشراء مسلسل بدوي اردني مدته ثلاثون ساعة تلفزيونية ومسلسل اردني معاصر مدته خمسون ساعة تلفزيونية ، مبينا ان التلفزيون الاردني شرع الباب لأي منتج اردني يتقدم بأعمال تجيزها لجنة الدراما التلفزيونية .
على صعيد الاذاعة قال الرواشدة انه تم دمج الفترة الصباحية من الساعة السادسة حتى العاشرة صباحا بين اذاعات البرنامج العام واذاعات ال( اف ام) خارج العاصمة من اجل تقوية البث وتلقي مضامين هذه الفترة المنوعة دينيا وزراعيا واخباريا وتعزيز التفاعل مع المواطنين من خلال البث المباشر .
وبين ان هناك العديد من المشروعات التي تقوم بها الاذاعة حاليا لإعادة الالق الى الدراما الاردنية مبينا انه جرى البدء بإنتاج المسلسلات الدرامية ومخاطبة الكتاب الاردنيين لهذه الغاية بهدف احياء هذه الدراما التي سجلت نجاحا باهرا على امتداد ساحة الوطن العربي والاستفادة من طاقات وابداعات الفنانين الاردنيين.
واشار الى انه جرى إنتاج مسلسلين للكاتبين محمد العبادي ومحمود الزيودي وتم بث المسلسل الاول، والثاني يبث حاليا , كما ان الاذاعة بصدد انتاج ثلاثة مسلسلات في شهر رمضان المبارك للكتاب موسى الازرعي وسميحة خريس وابراهيم ابو الخير .
وقال ان الاذاعة بصدد التحضير للاعلان عنمشروع وطني للاغنية التراثية من خلال ما تزخر به المكتبة الوطنية الاردنية من شعراء وكتاب مشهود لهم بالتميز والابداع وسيعلن عن بدء المشروع حال الانتهاء من انتاج الاغاني المقدمة لهذه الغاية .
وتشجيعا لعنصر الانتاج والابداع فإن مؤسسة الاذاعة والتلفزيون اعلنت انها تقدم امكاناتها واستوديوهاتها مجانا امام اي عمل غنائي ابداعي يثري الارث الثقافي والفني في المملكة .